إقتصادالأخبارمستجدات

واردات المغرب تتراجع بـ٪5 مقابل ٪2 للصادرات خلال 2020

الخط :
إستمع للمقال

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية من المحتمل أنها سجلت انخفاضا خلال سنة 2020 مقارنة مع سنة 2019.

وأشارت المندوبية، في مذكرتها الإخبـارية الأخيرة حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية، أن الأرقام الاستدلالية السنوية للقيم المتوسطة للتجارة الخارجية تراجعت بنسبة 5 في المائة بالنسبة للواردات، و2 في المائة بالنسبة للصادرات.

وأضاف المصدر أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات سجل انخفاضا خلال الفصل الرابع بنسبة 7,7 في المائة، ويعود هذا التراجع أساسا إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ“الطاقة وزيوت التشحيم” بـ30,3 في المائة ، وفي “مواد الاستهلاك” بـ5,3 في المائة، وفي “انصاف المنتجات” بـ4 في المائة، وفي “مواد التجهيز الصناعية” بـ2 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ28,9 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بنسبة 1,2 في المائة.

من جهة أخرى سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، انخفاضا ب0,9 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2020، نتج هذا الانخفاض بالخصوص عن تراجع القيم المتوسطة في “مواد التجهيز الصناعية” بـ2,7 في المائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ2,7 في المائة ، وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ5,3 في المائة ، وفي “الطاقة وزيوت التشحيم” بـ29,3 في المائة.

وبخصوص الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة ل “مواد التجهيز الفلاحية” و”أنصاف المنتجات” و”مواد الاستهلاك” فقد سجلت ارتفاعا على التوالي بـ11,7في المائة و1,6 في المائة و1,9في المائة، مساهمة بذلك في التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى