الأخبارمجتمعمستجدات

وثائقي “رجال الصحراء” المعروض بقنوات أوروبية يخرج جبهة البوليساريو عن صوابها

الخط :
إستمع للمقال

أخرج الفيلم الوثائقي الذي يتم عرضه على قنوات أوروبية منذ يناير الماضي “رجال الصحراء”، للمخرج المغربي حكيم الهشومي، والذي يعد أول ثائقي مغربي عن الصحراء المغربية، أعداء الوحدة الترابية عن صوابهم، إذ بدؤوا يرمون الكلام على عواهنه معتبرين الفيلم “دعاية سياسة”.

ومقابل الانبهار والإعجاب الذي عبر عنه العديد من المشاهدين الأوروبيين بخصوص الفيلم الذي يقدم حججا دامغة على مغربية الصحراء، اختار أعداء الوحدة الترابية وكعادتهم مهاجمته، معتبرين إياه مجرد بروباغندا يطلقها المغرب، للترويج لقضية الصحراء سياسيا.

ويتناول الفيلم الذي حقق نسبة عالية من المشاهدة، ثقافة البدو في الصحراء المغربية، وهو من إنتاج مغربي-فرنسي مشترك، بدعم من المركز السينمائي المغربي وقناتي “SWR” الألمانية و”ARTE” الفرنكو-ألمانية.

وحسب المخرج حكيم الهشومي، فالفيلم سيلعب دورا مهما في تعريف الجمهور الأوروبي بجمالية الصحراء المغربية، مشيرا إلى أن الفيلم يُكذِّب جميع الروايات التي تنشر صور مغلوطة عن الصحراء المغربية، بل الفيلم يظهر اعتزاز الصحراويين بانتمائهم إلى المغرب.

ويعرض الفيلم مشاهد من قلب الصحراء، كما يقربنا من علاقة البدو الوطيدة بطبيعة الصحراء، عبر عرضه لمشاهد إنسانية موثقة لحياتهم اليومية، ويعيش فريق إعداد الفيلم مع الرعاة رحلتهم في عمق الصحراء، وينتقل معهم من محطة إلى أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى