الأخبارمجتمعمستجدات

ورشة إقليمية ترصد مجهودات الدولة والمجتمع المدني في محاربة الفساد بالمغرب (فيديو)

الخط :
إستمع للمقال

تشهد مدينة الرباط وعلى مدى يومين (الأربعاء-الخميس) تنظيم ورشة إقليمية حول موضوع العمل الجماعي في مكافحة الفساد من تنظيم منظمة الأمم المتحدة بتنسيق مع الشبكة المغربية لحماية المال العام بمشاركة عدد من الخبراء الدوليين وفعاليات المجتمع المدني المغربي.

في هذا الصدد، قالت هيلدا عجيلات منسقة “المجموعة غير الحكومية” في الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد بالأردن، في تصريح لــ”برلملن.كوم” إنها متابعة للمجهودات التي يقوم بها المجتمع المدني المغربي من جهة، والجهات الرسمية من جهة ثانية”.

وأشارت عجيلات إلى أن “التعديلات الدستورية التي حدثت منذ 2011 تشكل نقطة انطلاقة مهمة لمكافحة الفساد بالمغرب، وهذا يعود إلى تحركات جلالة الملك، مما يعد خطوات جريئة ورائعة”.

https://www.youtube.com/watch?v=er3aLgumaeE&feature=youtu.be

وأكدت عجيلات، في الورشة ،”أن الإرادة السياسية مهمة جدا، والأهم ترجمتها إلى إجراءات وخطوات تشارك فيها كل فعاليات المجتمع، سواء القطاع الخاص، أو الأكاديميين”.

وأضافت عجيلات “إننا نأمل من خلال هذين اليومين تعزيز دور القطاع الخاص في محاربة الفساد، لأنه قطاع يؤثر ويتأثر بالفساد”.

من جهته قال محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام “إننا ننظم هذه الورشة تحت عنوان “تعزيز العمل الجماعي في مكافحة الفساد” لتدارس إشكالية الفساد، مؤكدين أن محاربة الفساد مسؤولية الجميع داخل الدولة، من حكومة وقضاء ومجتمع مدني”.

https://www.youtube.com/watch?v=hL4qJJ0V2RI

وأوضح المسكاوي أن الورشة، التي نظمت مساء اليوم بمدينة الرباط، “تشكل مناسبة للمجتمع المدني والقطاع الخاص، والأكاديميين والمجتمع الدولي لتمحيص وتدقيق “اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد”، لنخرج بخلاصات تنعكس على الأداء الجيد في التشريعات الوطنية لتتلاءم مع الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، خاصة أن المغرب مقبل على تطبيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد”.

يذكر أن الورشة نظمت بشراكة مع “الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد”، وبتعاون مع “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” من خلال مشروعه الإقليمي لـ”مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية”، في إطار تنفيذ ما خلص إليه أعضاء المجموعة غير الحكومية في الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في اجتماعها الأخير بعمان.

وتسعى الورشة إلى إعداد المشاركين ليسهموا بشكل أكثر فعالية في استعراض ودعم تنفيذ “اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد” في إطار المرحلة الثانية من آلية الاستعراض الدولية، وإرساء فهم مشترك بشأن “العمل الجماعي “collective action» وكيفية توظيفه في خدمة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى