الأخبارمجتمعمستجدات

وزارة الانتقال الطاقي ترخص بإنشاء مصنع للمتفجرات بإقليم بنسليمان

الخط :
إستمع للمقال

صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية قرارا لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، يقضي بالترخيص للشركة الإفريقية للمفرقعات، بإنشاء مصنع للمتفجرات وأربعة مستودعات مزدوجة للمتفجرات، من النوع السطحي، وذلك بجماعة عين تيزغة بقيادة الزيايدة بإقليم بنسليمان.

ويأتي القرار الصادر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية، والموقع من طرف بنعلي بناء على الظهير الشريف الصادر في 14 أبريل 1914، المتعلق بتنظيم صناعة المتفجرات، وعلى الظهير الشريف الصادر في 14 يناير 1914، المتعلق بتنظيم واستيراد المتفجرات، ونقلها وبيعها في المغرب، وتحديد شروط إنشاء المستودعات.

وتم اعتماد القرار بعدما تم إجراء بحث عن المنافع والمضار لإنشاء مصنع المتفجرات والمستودعات المزدوجة، بناء على قرار وقعته الوزيرة في شتنبر الماضي، عقب التوصل بطلب من الشركة المذكورة في 17 مارس من العام الماضي.

ونص القرار في مادته الثانية، على ضرورة توفر المصنع على بابين، يستعمل الأول كباب رئيسي للولوج والثاني كمنفذ للإغاثة ولا يفتح إلا عند الطوارئ.

القرار نص أيضا على عدم تجاوز عمال الشركة 10 عمال، بالإضافة إلى “وجوب تخزين المتفجرات مباشرة بعد تصنيعها في المستودعات المرخص لها بموجب القرار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى