الأخبارثقافةمستجدات

وزارة الثقافة تقدم استراتجيتها لاستقطاب الانتاج السينمائي الأجنبي

الخط :
إستمع للمقال

قدمت وزارة الثقافة والاتصال، مقاربة جديدة لاستقطاب الانتاج السينمائي الأجنبي، والتي تهدف إلى تعزيز الشركات في القطاع السينمائي، وتقوية منظومة دعم الأفلام المغربية، وتعزيز الاستثمار الأجنبي في المغرب، وتعزيز صورة المملكة كوجهة للتصوير والعرض.

وأشار بلاغ صادر عن وزارة الثقافة والاتصال، توصل “برلمان.كوم” بنسخة منه،  إلى أن محمد الأعرج،  الوزير المعني بالقطاع أكد خلال زيارة قام بها لورش القرية السينمائية العالمية بورزازات، على “أهمية انخراط عموم الفاعلين المعنيين بالقطاع، من خلال اعمال مقاربة تشاركية مثلى، لضمان حسن تأهيل هذا القطاع الحيوي وتطويره، وإعطاء أفق جديد للصناعة السينمائية بالبلاد، بهدف جعل المغرب مركز استقطاب إقليمي ودولي للصناعة السينمائية”. وفق تعبير البلاغ.

وستعمل الوزارة، يقول الأعرج، على توسيع دائرة الدعم العمومي للإنتاج الوطني ليشمل مجال الإنتاج الأجنبي، لما له من أثر إيجابي ينعكس على حسن ترويج صورة المغرب على المستوى الدولي وكذا استقطاب الاستثمارات الأجنبية في مجال الإنتاج السينمائي.

وذكر البلاغ، أن وزارة الثقافة والاتصال، مستمرة في تنظيم ودعم وعقلنة تدبير قطاع السينما ووضع البنيات التحتية والإجراءات القانونية والترويج الملائم، بما يجعل السينما المغربية مبدعة ومرآة للهوية المغربية ومساهمة في تعزيز القدرة التنافسية والإبداعية، والانتقال من الرصيد الكمي إلى الإنجاز النوعي.

وباشرت وزارة الثقافة والاتصال، في هذا الصدد، العمل على وضع مشاريع نوعية على مستوى إصلاح الورش القانوني، وذلك بتجديد الإطار القانوني للمركز السينمائي المغربي، والمتمثل في مشروع القانون المتعلق بإعادة تنظيم المركز، لتمكينه من الارتقاء بالصناعة السينمائية وتنمية وتطوير أنشطتها بغرض كسب الرهانات المرتبطة بالاحترافية والتنافسية والتنظيم. يقول ذات المصدر.

ويضم الورش القانوني أيضا، المرسوم المتعلق بتوسيع دائرة الدعم العمومي ليشمل الإنتاج السينمائي الأجنبي، بهدف تعزيز صورة المغرب على المستوى الدولي، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية في مجال الإنتاج السينمائي، وتوفير فرص العمل والخبرة للموارد البشرية المغربية العاملة في القطاع السينمائي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى