الأخبارسياسةمستجدات

وزارة الصحة تخصص 850 مليون درهم لتحسين وضعية المستشفيات بالمغرب

الخط :
إستمع للمقال

أفاد وزير الصحة، أنس الدكالي، أن الوزارة خصصت اعتمادات مالية سنوية تصل إلى 850 مليون درهم لمدة خمس سنوات، بهدف تنفيذ استراتيجية وطنية تروم تأهيل البنيات التحتية وتجهيز هذه المستشفيات، وتقوية الطاقم الطبي بها والرفع من وتيرة أشغال الصيانة.

وتم منح الأولوية، وفق ما أورده الدكالي خلال جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب يوم أمس الإثنين، لحظيرة تجهيزات المستشفيات العمومية، وعلى سبيل المثال، اقتنت الوزارة 11 جهازا للتصوير المغناطيسي، و23 جهاز “سكانير” (الأشعة السينية)، بالإضافة إلى اقتناء 78 منصة الراديو (التصوير الإشعاعي)، و72 جهازا للكشف بالصدى.

وشهدت الاعتمادات المالية المخصصة لعمليات الصيانة تطورا ملموسا؛ بحيث انتقلت الميزانيات السنوية التي تخصصها ميزانية الدولة من 45 مليون درهم سنة 2008 إلى 120 مليون درهم سنة 2014، وإلى 187 مليون درهم خلال السنة الحالية.

أما بخصوص الشق المتعلق بتحسين أوضاع الأطر الصحية العاملة بالمستشفيات العمومية بمختلف أصنافها، قال الدكالي “في إطار الحوار الاجتماعي تم توقيع محضر اتفاق حول حصيلة الحوار الاجتماعي بخصوص وضعية موظفي وزارة الصحة بتاريخ 05 يوليوز 2011 بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين، حيث تم تنفيذ 24 نقطة من أصل 38. أما بالنسبة للنقط المتبقية فهي في طور الإنجاز باعتبارها نقطا مشتركة بين وزارة الصحة وقطاعات أخرى لاسيما وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة”.

ومن أهم النقط المنجزة، والتي تخص تحسين وضعية الأطباء والممرضين، ذكر الدكالي الرفع من مبالغ التعويض عن الحراسة والخدمة الإلزامية بنسبة 50%، والرفع من مبلغ الأخطار المهنية، بالإضافة إلى الرفع من التعويض عن التخصص لفائدة الأطباء الاختصاصيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى