الأخبارخارج الحدودمستجدات

وزيرة إسرائيلية: تل أبيب ستُعلن قريبا عن موقف لصالح المملكة المغربية بخصوص قضية الصحراء

الخط :
إستمع للمقال

قالت وزيرة المواصلات الإسرائيلية بحكومة نتنياهو، ميري ريغيف، التي حلّت بالمغرب قبل يومين، إن العلاقات مع المغرب لها أهمية قصوى بالنسبة لإسرائيل وأنها على يقين من أن الحكومة ستتخذ قريبا جدا موقفا لصالح المملكة المغربية بشأن قضية الصحراء.

وقالت الوزيرة ريغيف في مقابلة لها على قناة “i24NEWS” الإسرائيلية، بالرباط، أمس الإثنين، خلال ردها على سؤال حول موقف إسرائيل من قضية الصحراء المغربية، “إن إسرائيل تتفهم أهمية هذه القضية بالنسبة للمغاربة، والعلاقات مع المغرب لها أهمية قصوى بالنسبة لإسرائيل وأنا على يقين من أن الحكومة ستتخذ موقفا بشأن هذه القضية قريبا جدا”. 

وبخصوص نتائج زيارتها للمغرب ولقائها بوزير النقل المغربي، محمد عبد الجليل، قالت الوزيرة ريغيف، إنها وقعت سلسلة من الاتفاقيات مع نظيرها المغربي، من بينها الاعتراف المتبادل برخص القيادة، وتعزيز الاتفاقيات الثنائية بشأن القضايا البحرية، والروابط المباشرة بين موانئ البلدين”، مشيرة إلى أن “سلسلة الاتفاقيات الثنائية الموقعة والمتعلقة بالمجالات البحرية والبرية والجوية ستجعل من الممكن تعزيز التعاون بين إسرائيل والمغرب”.

وشددت ذات الوزيرة على أن “هذه الاتفاقيات تشمل تشكيل مجموعات عمل مشتركة لكل ما يتعلق بالنقل الذكي والسيارات ذاتية القيادة والسيارات الكهربائية والطائرات بدون طيار، وجميع المجالات التي يمكن للمغرب أن يستفيد فيها من الخبرة الإسرائيلية”.

وأكدت الوزيرة ميري ريغيف في هذه المقابلة، أنها رأت في المغرب رغبة كبيرة في التعاون مع إسرائيل، مشيرة إلى أن “اتفاقيات أبراهام ستسمح أيضا للمغرب بأن يكون جسرا بين إسرائيل والدول الأفريقية في جميع مجالات التنمية الممكنة”.

ومن الجانب الشخصي، أعربت ميري ريغيف عن سعادتها لوجودها في المغرب، مستحضرة جذور عائلتها، حيث قالت: “أشعر أنني في بيتي هنا، زيارتي هي الأولى لوزير نقل إسرائيلي إلى المملكة لذلك فهي مهمة جدًا بالنسبة لي على المستوى المهني، ولكن أيضًا شخصيًا لأن والدي ولد في العرائش، وأن جدي دفن في الدار البيضاء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى