الأخبارمجتمعمستجدات

وزير خارجية اليونان يشيد بمقاربة المغرب في الهجرة ويدعو لتعزيز التعاون التشريعي بين البلدين

الخط :
إستمع للمقال

ثمن الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، “العلاقات الإيجابية والمنتظمة التي تجمع المغرب واليونان، مشيرا إلى أن البليدين يتقاسمان القيم ذاتها المرتبطة بالدفاع عن حقوق الإنسان واستحضار البعد الإنساني في التعاطي مع ظاهرة الهجرة.

وفيما يخص قضية الوحدة الترابية للمملكة، أكد المالكي الذي أجرى مباحثات مع نيكولاس دينياس، وزير الخارجية اليوناني بالرباط، أن النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يرجع لفترة الحرب الباردة، ويعرقل طموحات شعوب المنطقة في الوحدة والاندماج. وذكر بمبادرة الملك محمد السادس فتح حوار مع الجزائر دون شروط مسبقة لمعالجة كافة الملفات التي تعيق تطور العلاقات الثنائية وبناء الاتحاد المغاربي.

وعلى الصعيد البرلماني، أبرز رئيس مجلس النواب، وفق ما ذكره بلاغ صادر عن المجلس اليوم الجمعة، أهمية الدبلوماسية البرلمانية في توثيق العلاقات الثنائية داعيا إلى مأسسة التعاون بين المؤسستين التشريعيتين وإعطاء مزيد من الدينامية لعمل مجموعتي الصداقة البرلمانية بالبلدين.

من جهته، أشاد وزير الخارجية اليوناني بمقاربة المملكة المغربية في معالجة ظاهرة الهجرة، وقال “المغرب يحترم كرامة المهاجرين ويعالج هذه الظاهرة ببعد إنساني دون أن يطلب مقابلا لما يقوم به”، وثمن المسؤول اليوناني جهود المملكة المغربية في حل الأزمة الليبية، والتي توجت بتوقيع كافة الأطراف على اتفاقية الصخيرات، داعيا إلى إشراك المغرب في المبادرات الدولية والأممية للتعاطي مع هذا الملف.

كما نقل وزير الخارجية اليوناني دعوة موجهة من قبل رئيس برلمان اليونان للحبيب المالكي رئيس مجلس النواب من أجل القيام بزيارة عمل لليونان ستشكل مناسبة لتوطيد التعاون بين المؤسستين التشريعيتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى