بيئة وعلوم

سيدة ولدت من دون جهاز تناسلي فحصلت على واحد من جلد السمك

الخط :
إستمع للمقال

أصبحت سيدة ولدت من دون مهبل أول امرأة في العالم تخضع لعملية جراحية رائدة لتركيب قناة مهبلية جديدة من جلد السمك، وفق ما ذكر موقع “ميرور”.

وفي التفاصيل، أُجريت العملية في جامعة سيارا الاتحادية في البرازيل في أبريل من العام الماضي، إنما لم يتم الكشف عنها إلا بعد التأكد من نجاحها.

وقد تحدثت المريضة جوسيلين مارينهو، 23 عاما، لأول مرة، وروت كيف أن العملية الثورية التي استُخدِم فيها جلد سمكة “البلطي” غيّرت مجرى حياتها، وسمحت لها بممارسة الجنس لأول مرة.

والعلاج غير التقليدي، الذي تولاه طبيب التوليد والأمراض النسائية الدكتور ليوناردو بيزيرا، أسرع وأرخص ثمنا وذو مضاعفات أقل بالمقارنة مع الوسيلة التقليدية المستخدمة في حالة المصابات بما يُسمّى مرض Mayer-Rokitansky-Küster-Hauser (MRKH.

ويُصيب هذا المرض الخلقي النادر نحو طفلة من أصل 5000، ونتيجته هي غياب بعض أو كل الأعضاء التناسلية لدى المرأة. ويقوم العلاج الثوري على فتح مساحة بين المهبل والشرج وإدخال قالب أنبوبي مغلّف عند أطرافه بجلد سمكة البلطي التي تعيش في المياه العذبة.

وعندما يحتك جلد سمكة البلطي بجسم المريضة، يتصرّف مثل الخلايا الجذعية، ويتم امتصاصه وتحويله إلى نسيج من الخلايا يشكّل جدران القناة، بما يشبه المهبل الحقيقي.

وقبل استخدام جلد السمكة، يتم تنظيفه وتعقيمه في المختبر، ثم تعريضه للأشعّة بهدف قتل الفيروسات، حيث تؤدي هذه العملية إلى إزالة جميع الحراشف ورائحة السمك، وتنتج عنها مادة هلامية فاتحة اللون يمكن تخزينها لفترة تصل إلى عامين في علبة معقمة توضع في الثلاجة.

وقد ظهرت علامات البهجة الشديدة على وجه مارينهو التي تحدثت لأول مرة مع وكالة FocusOn News عن تأثير العملية الثورية التي غيرت مجرى حياتها وجعلتها تشعر بأنها “امرأة بكل ما للكلمة من معنى” تستمتع الآن بعيش حياة جنسية سليمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى