0:23 - 6 نوفمبر 2018

38 دولة بالكرة الأرضية ليس لها حدود سياسية..منها دولتين عربيتين

برلمانكم

توجد العديد من الدول بالكرة الأرضية ليست لها دول جارة أو حدود سياسية مع بلدان أخرى وبالطبع لا يوجد فيها بوابات حدودية ولا أسلاك شائكة، ويقدر عددها بـ 38 دولة لا توجد لها حدود سياسية برية مع دول أخرى.

وعلى رأس تلك الدول أوستراليا التي تقع في نصف الكرة الجنوبي جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادي، عاصمتها كانبرا. ويحيط الدولة القارة من الشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز ومن الشرق بحر كورال وبحر تسمان ومن الجنوب ممر باس، ويحيط بها من الجنوب والغرب المحيط الهندي، لكنها لا تشترك بحدود برية مع أي دولة أخرى.

ومن بين تلك الدول أيضا نيوزيلندا هي دولة جزرية تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ وتتألّف من جزيرتين رئيسيتين (الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية) ومجموعة من الجزر الصغيرة عددها حوالي 600 جزيرة أبرزها جزيرة ستيوارت وجزر تشاتام.

جمهورية كوبا هي أيضا لا تتوفر على حدود، وهي دولة تقع في منطقة الكاريبي في مدخل خليج المكسيك، تتكون من جزيرة كوبا وجزيرة لا جوفنتود اللتين تبلغ مساحتهما الإجمالية 109,886 كم2، وعدة أرخبيلات. هافانا عاصمة البلاد وأكبر مدنها، وسانتياغو دي كوبا ثاني أكبر مدن البلاد. يزيد عدد سكان كوبا عن 11 مليون نسمة، وهي أكثر جزر الكاريبي كثافةً سكانية.

جزر القمر، هي دولة مكونة من جزر تقع في المحيط الهندي على مقربة من الساحل الشرقي لإفريقيا على النهاية الشمالية لقناة موزمبيق بين شمالي مدغشقر وشمال شرق موزمبيق. وأقرب الدول إلى جزر القمر هي موزمبيق وتانزانيا ومدغشقر والسيشل. تعتبر من الدول العربية.

مملكة البحرين دولة جزيرية عربية في الخليج العربي على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية وعاصمتها المنامة ترتبط مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية بجسر صناعي يسمى جسر الملك فهد، وهناك مخطط لربطها بجسر آخر مع دولة قطر.

ومن بين تلك الدول نذكر  أيضا : آيسلندا مدغشقر، اليابان مالطا
تايوان سنغافورة، جزر المالديف الفلبين جامايكا بربادوس الباهاما سيشيل سانت كيتس ونيفيس القديسة لوسيا فيجي سانت فنسنت وجزر غرينادين أنتيغوا وبربودا، ترينداد وتوباغو ساموا تونغا توفالو الرأس الأخضر جزر مارشال ناورو كيريباس فانواتو غرينادا بالاو موريشيوس جزر سليمان ولايات ميكرونيزيا الموحدة ساو تومي وبرينسيبي دومينيكا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *