الأخبارثقافةمستجدات

انطلاق فعاليات الدورة ال 38 لموسم أصيلة الثقافي الدولي الجمعة القادم

الخط :
إستمع للمقال

تنطلق فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين لموسم أصيلة الثقافي الدولي، يوم الجمعة القادم بمدينة أصيلة، بمشاركة أكثر من 400 من رجال الثقافة والفن وشخصيات سياسية ودبلوماسية وإعلامية.

وأفاد بلاغ لمؤسسة منتدى أصيلة، توصل برلمان.كوم بنسخة منه، بأن موسم أصيلة، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، يتضمن هذه السنة وكما جرت العادة منذ عام 1978، تنظيم مشغل للصباغة على جداريات أزقة مدينة أصيلة القديمة ما بين 12 و15 يوليوز الجاري، وذلك تحت إشراف الفنانين المغربيين محمد عنزاوي وسناء السرغيني، ومشاركة 13 من الفنانين التشكيليين المغاربة الشباب.

وستعرف الدورة الـ 31 لجامعة المعتمد ابن عباد الصيفية تنظيم مجموعة من الندوات والملتقيات الأدبية هي : ندوة “الوحدة الترابية والأمن الوطني : أي مال لأفريقيا ؟” التي ستنظم ما بين (15-17 يوليوز)، وخيمة الإبداع، التي ستخصص هذه السنة لتكريم الشاعر المغربي محمد بنيس (19 يوليوز)، وندوة “الحكامة (أو الحوكمة) ومنظمات المجتمع المدني “(21-23 يوليوز)، وندوة “النخب العربية والإسلامية: الدين والدولة “(24-26 يوليوز)، وندوة ” الرواية العربية وآفاق الكتابة الرقمية”(27 يوليو)، يليها حفل تسليم جائزة محمد زفزاف للرواية العربية في دورتها السادسة.

وسيعرف موسم هذا العام تنظيم عروض موسيقية وغنائية تحييها فرقة “العازفون المنفردون لاوركسترا الغرفة الفرنسية”، وذلك يوم 16 يوليوز في قصر الثقافة، وفرقة “الحضرة الشفشاونية” يوم 22 يوليوز في مكتبة الامير بندر بن سلطان، وفرقة محمد العربي التمسماني للمعهد الموسيقي بتطوان (الطرب الاندلسي) يوم 26 يوليوز في مكتبة الامير بندر بن سلطان.

وستعرف أصيلة مدينة الفنون أيضا اقامة مشغل للنحت تشرف عليه الفنانة المغربية اكرام القباج في ساحة محمد الخامس يوم 16 يوليوز، واقامة مشغل للحفر في قصر الثقافة (من 15 الى 28 يوليوز ) تحت اشراف الفنانتين التشكيليتين المغربيتين مليكة اكزناي وسناء السرغيني، ويشارك فيه فنانون وفنانات من فرنسا والجزائر والمغرب ومصر والارجنتين واليابان.

وينظم في الفترة ذاتها مشغل للصباغة تحت اشراف الفنان التشكيلي المغربي محمد عنزاوي الذي سيشارك فيه فنانون من البحرين والاردن واسبانيا والمغرب وفرنسا والسنغال وكوريا الجنوبية.

كما سيقام مرسم أطفال الموسم (من 15 الى 26 يوليوز)، وذلك تحت اشراف الفنانة المغربية كوثر الشريكي والفنان البحريني علي حسن ميرزا، ومشغل كتابة وابداع الطفل (24-27 يوليوز)، الذي تشرف عليه الشاعرة المغربية اكرام عبدي. وسيتمحور موضوع هذا المشغل خلال هذه الدورة حول ” الكتابة والتشكيل”.

وعلى امتداد أيام الموسم تنظم في رواق مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية وديوان قصر الثقافة عدة معارض مثل معرض “سبع فنانات تشكيليات..وسبعة أبواب” (16-31 يوليوز )، وذلك بمناسبة الذكرى ال 70 على تأسيس المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.

كما سيتم تخصيص مشغل للفنانة المغربية امينة اكزناي (16 يوليوز الى 8 غشت) وهو عبارة عن فضاء كامل تعبر فيه الفنانة عن مقاربتها الفنية من خلال ورشة عمل تشاركية، اضافة الى معرض رسومات أطفال الموسم (16 يوليوز– 8 غشت)، ومعرض جماعي للفنانين الزيلاشيين الشباب (16-28 يوليوز).

تجدر الاشارة الى أن موسم أصيلة الثقافي الدولي يتوج في نهاية فعالياته بحفل تسليم الجوائز لسكان مدينة أصيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى